الطاقة الداخلية
 
الرئيسيةالبوابةاليوميةس .و .جبحـثالأعضاءالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تمارين يوغا خاصة تساعد في الحفاظ على صحة العين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
محمد
طالب طاقة جديد
طالب طاقة جديد


المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

مُساهمةموضوع: تمارين يوغا خاصة تساعد في الحفاظ على صحة العين   الأحد مايو 23, 2010 2:17 am

تمارين يوغا خاصة تساعد في الحفاظ على صحة العين


البصر هبة ثمينة لا تقدر بثمن، وقد لا يدرك العديدون ان هنالك تمارين يوغا خاصة تساعد في الحفاظ على صحة العين، وبالرغم من عدم شيوع ممارسة هذه التمارين في معظم مدارس اليوغا التي تركز عادة على الاوضاع الاكثر شعبية التي تحافظ على تناسق الجسم، فإنها معروفة في اوساط اساتذة اليوغا ممن درسوا اساليب اليوغا الصحية. فهناك مدرسة سياناندا المرموقة لليوغا. وهي لديها مراكز في جميع انحاء العالم، تولي اهتماماً بالغاً لتدريس بعض الاوضاع الخاصة بالعين. وبالاضافة الى ذلك فانه ضمن العلوم الطبية القديمة ايرويدا او علم الحياة والذي يقوم على اساس استخدام الاعشاب لاغراض العلاج، نجد ان تمارين اليوغا تتضمن استخدام العلاجات بالاعشاب الرامية للمحافظة على صحة البصر. فهي تمارين تمارس بكثرة.


وخلال ممارسة اوضاع اليوغا اليومية تؤدي عملية التحديق كوسيلة لمساعدة الذهن على التركيز، وهذه العملية تعد ذهنية اكثر من كونها ذات صلة مباشرة بالبصر، ومع ذلك فانهما تعد ذات تأثير صحي على العينين. وتشمل عملية التحديق نقاطا يركز عليها النظر مثل طرف الانف، واصابع القدمين واطراف اصابع اليدين، والسرّة او شيء بعيداً في الافق.


كما تستخدم العين في اليوغا كنقطة دخول في مرحلة للتأمل يطلق عليها نزاتاكا (او تأمل العين الثالثة). وتراتاكا التي تعني باللغة السنسكريتية النظر او التحديق، تمارس عن طريق التحديق في شيء موضوع امامك مثل شمعة متقّدة وبعدها التأمل فيه وتصوره والعينان مغمضتان.


وتستخدم هذه الوسيلة في اليوغا كطريقة لتطوير التركيز وتقوية العينين، مما يقود الى تفعيل نقطة الطاقة الحيوية فيما بين العينيين (اجنا شاكرا).

تفعيل العين الثالثة

وفقاً لأدبيات اليوغا القديمة فان هنالك سبع مناطق طاقة او نقاط حيوية للوعي (شاكرا) تمر بشكل رأسي عبر الجسم. والسادسة منها تقع فيما بين العينين وهي اجنا شاكر. ويقال انها موضع «العين الثالثة» الخفية.



وما يطلق عليها العين الثالثة ليست عيناً فعلية بل رمزية تقع في منتصف الجبهة، وبالاضافة الى ذلك فان ممارسي اليوغا المتمرسين يستخدمون العين الثالثة او يفعلون نقطة الطاقة هذه كنقطة للنظر الى الداخل.



ويؤدى هذا التمرين عن طريق اغلاق العين ورفع البؤبؤ اذا كانوا ينظرون الى نقطة في الوسط فيما بين الحاجبين أو اعلى قليلا فوق مركز الجبهة. ويتيح هذا التمرين للشخص الدخول في حالة التأمل بصورة اكثر سهولة. بيد ان هذا التمرين لديه فائدة اخرى، اذ انه مفيد ايضا للعين ذاتها بما ان الحركة تفعل العصب البصري بالاضافة إلى الاعصاب الموجودة في مركز الدماغ. ــ تراتاكا: يوصي استاذ اليوغا المرموق بي – كاي – اس لينغار باداو تراتاكا او التحديق ليس فقط كوسيلة للبدء في عملية التأمل وانما كطريقة اما لتحسين النظر، او المحافظة على صحة العين. وهو يعتبر تمرينا للتطهير ويعتقد بانه يساعد في علاج الكثير من مشكلات العيون مثل ضعف النظر بما انه يعزز عضلات العين، كمايحسن الوظائف البصرية الداخلية والخارجية وان لديه تأثيرا ملطفا للعين، ويحسن هذا التمرين ايضا قوى التركيز وقوة الذهن لدينا. كما يسهل ايضا عملية الاسترخاء العميق عن طريق فصل الدماغ او الانفصال والابتعاد عن الضوضاء وعن الانشغال بالعالم الخارجي. كما يمارس تمرين تراتاكا لتطوير العين الثالثة او مركز الحدس المرتبط بالقوى النفسية.


طريقة الأداء

ثبت تحديق النظر على شيء ما على بعد ثلاث او اربع ياردات موضوع على مستوى النظر. وبالرغم من امكان استخدام اي شيء، الا ان الكثيرين يستخدمون شمعة متقدة لان شعلتها توفر صورة حية لها لديهم بعد اغلاق العين.


ومن خلال تراكاتا تستطيع استعادة صورة الاشياء والتركيز على الصورة حتى في حالة اغلاق العينين.


اجلس بارتياح في وضع التأمل او على كرسي امام مكتبك، وعلى من يلبسون نظارة خلعها. وضع الشمعة على بعد مسافة مد الذراع وحدق بها لاطول مدة ممكنة، وحاول ذلك من دون ان تطرف عينك ودع عينيك تدمعان او ان تصبحا رطبتين.


ولا بأس من تدفق الدموع منهما على الخدين وبعد مضي لحظات من الدمع. اغلق العينين وارفع البؤبؤ الى الاعلى وكأنك تنظر الى نقطة في منتصف الجبهة، وحاول استعادة صورة شعلة الشمعة في ذهنك.


وبالنسبة للكثيرين تظهر لهم شعلة الشمعة ولكن ان لم يحدث ذلك، لا تجعل هذا الامر يصيبك بالاحباط لانه سوف يحدث مع مرور الوقت واستمرار الممارسة. ابق وعيناك مغمضتان تحاول استعادة ...الممارسة. ابق وعيناك مغمضتان تحاول استعادة صورة الشعلة لحوالي عشر دقائق. ويمكن اداء هذا التمرين مرة واحدة في اليوم من دون اي آثار جانبية.

تمارين يوغا أخرى خاصة بالعين

1- تؤدي الاوضاع التالية لتقوية عضلات العين، ابق الرأس ثابتاً وفتح العينين باتساعهما، وانظر الى اليسار بالكامل اربع مرات والى اليمين بالكامل اربع مرات.


والى الاسفل بالكامل اربع مرات ايضاً. اغلق العينين واسترح لبضع لحظات.


2- ابق الرأس ثابتاً وفتح العينين باتساعهما وانظر الى الركن الاعلى الى اليسار بالكامل وبعدها وفي خط مواز الى الركن الاعلى الى اليمين. كرر هذه الخطوة اربع مرات، واغلق العينين واسترح، افتح العينين وانظر الى الركن الاعلى الى اليمين وبعدها وفي خط مواز الى الركن الاسفل على اليسار، كرر هذه الخطوة اربع مرات، اغلق العينين واسترح.


3- افتح العينين على اتساعهما وانقلهما في كل اتجاه وكأنهما تتابعان عدداً من اعداد الساعة، اولاً في اتجاه سير عقارب الساعة، وبعدها في الاتجاه المعاكس، وبعدها اغلق العينين واسترح.


4- افتح العينين على اتساعهما وحاول ان تضعهما في وضع متعاكس عن طريق النظر الى الاسفل نحو الانف، كرر هذه الخطوة اربع مرات واسترح، وعلى خلاف مما يعتقد فان هذه الحركة لن تؤذي العينين بل تقويهما.


5- ركز على شيء ما على بعد 15 الى 20 ياردة لمدة عشر ثوان، وبعدها ركز على الخطوط التي في كف اليد لمدة 10 ثوان، كرر هذه الخطوة اربع مرات، وبعدها اغلق العينين واسترح.


6- تدليك العين بالكفين: استخدم الكفين في تغطية العينين واضغط بهما برفق وضع الاصابع فوق بعضها على الجبهة.


ابق في هذا الوضع لمدة دقيقة، وفي وقت لاحق يمكن زيادة هذه المدة الى ما بين خمس الى عشر دقائق، كرر هذه الخطوة عدة مرت ما امكن ذلك خلال اليوم لان هذا التمرين يريح العين
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريم
طالب طاقة جديد
طالب طاقة جديد
avatar

المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 08/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: تمارين يوغا خاصة تساعد في الحفاظ على صحة العين   الثلاثاء مايو 25, 2010 1:57 pm

شكرا محمد
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
محمد
طالب طاقة جديد
طالب طاقة جديد


المساهمات : 39
تاريخ التسجيل : 21/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: تمارين يوغا خاصة تساعد في الحفاظ على صحة العين   الأربعاء مايو 26, 2010 1:01 am

كريم كتب:
شكرا محمد

شكراااااا لك كريم .... رد جميل
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
كريم
طالب طاقة جديد
طالب طاقة جديد
avatar

المساهمات : 13
تاريخ التسجيل : 08/05/2010

مُساهمةموضوع: رد: تمارين يوغا خاصة تساعد في الحفاظ على صحة العين   الجمعة مايو 28, 2010 12:40 pm

لا شكر على واجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
black cat
طالب طاقة جديد
طالب طاقة جديد


المساهمات : 4
تاريخ التسجيل : 16/07/2011

مُساهمةموضوع: رد: تمارين يوغا خاصة تساعد في الحفاظ على صحة العين   السبت يوليو 16, 2011 2:53 am

مشكور
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
KHALED002011
طالب طاقة جديد
طالب طاقة جديد
avatar

المساهمات : 25
تاريخ التسجيل : 19/07/2011
العمر : 23

مُساهمةموضوع: رد: تمارين يوغا خاصة تساعد في الحفاظ على صحة العين   الثلاثاء يوليو 19, 2011 9:53 am

مشكور أخ محمد على الموضوعات الرائعة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تمارين يوغا خاصة تساعد في الحفاظ على صحة العين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مملكة الطاقة الداخلية :: الرئيسية :: القسم العام-
انتقل الى: